setatwebanat.blogspot.com

اعتادت النساء قديمًا في بلاد شرق آسيا طبخ الأرز واستخدام الماء الناتج في العناية بجمالهن لما له من فوائد رائعة. لكن على الرغم من مرور الوقت، لا تزال الشابات الصينيات يحرصن على استخدام ماء الأرز كذلك للحفاظ على نضارة البشرة وتفتيحها. يحتوي هذا الماء الناتج على مادة الأنتونين، وهي من المركبات القوية المضادة للبكتيريا، والتي تعرف بخواصها الفعّالة لعلاج حب الشباب. كما يحتوي كذلك على نسبة هائلة من سلاسل الأحماض الأمينية، والتي تساعد على تنظيف مسام البشرة بعمق لإزالة الشوائب والأتربة، شد البشرة، تحسين مسامها وتعزيز مرونة البشرة.

فضلًا عن ذلك، يُعد ماء الأرز من المصادر الغنية بالفيتامينات الحيوية والمعادن التي تحتاجها البشرة لتبقى مشرقة وأكثر شبابًا.

إليكِ أهم الاستخدامات والوصفات القديمة لماء الأرز في روتينك الجمالي اليومي.

1- تونر ماء الأرز

استخدمي ماء الأرز على بشرتك في الصباح كي يساعد على شد المسام وتفتيح لون البشرة. اتركيه حتى 15 دقيقة قبل أن تشطف البشرة بالماء البارد.

2- منظف ماء الأرز

يساعد ماء الأرز على تنظيف البشرة بعمق مع التخلص من الشوائب والأتربة العالقة بالمسام بشكل لطف. اخلطي ماء الأرز المسلوق والطازج مع بضع قطرات من أي زيت عطري و1/2 كوب من الماء. اغمسي قطعة من القطن في الخليط الناتج واستخدميها لمسح البشرة في الصباح وقبل النوم، ثم تشطف جيدًا بالماء البارد.

3- علاج حب الشباب

يحتوي ماء الأرز على خواص قابضة للمسام، مما يساعد على التخلص من الأتربة المتراكمة على سطح البشرة الخارجية، كما يعمل على تقليل إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة وتهدئة التهاباتها.

اخلطي ماء الأرز المطهي مع بضع قطرات من عصير الليمون مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي. باستخدام قطعة من القطن، وزعي الخليط الناتج على بشرتك، اتركيه حتى يجف ثم اشطفيه جيدًا.

4- مكافحة الشيخوخة المبكرة

يحتوي ماء الأرز على فيتامين B المركب، والذي يساعد على إبطاء عملية شيخوخة البشرة، كما يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا وتجديدها، وتنشيط الدورة الدموية ليمنح بشرتك إشراقة طبيعية.

اخلطي ملعقة كبيرة من ماء الأرز مع القليل من مسحوق الكركم، ويضاف بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من مسحوق الحمص للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

5- إزالة البقع الداكنة والكلف

يحتوي ماء الأرز على بعض المركبات الطبيعية التي تساعد على تقليل التصبغات والتخلص من البقع الداكنة وآثار الندبات.

يحفظ ماء الأرز المسلوق في درجة حرارة الغرفة لمدة 24-48 ساعة حتى يتخمر تمامًا ويتحول قوامه الخفيف إلى قوام سميك. يضاف إليه كوب من الماء ويُسخن لمدة 5 دقائق على حرارة متوسطة، ثم يترك جانبًا حتى يبرد تمامًا. باستخدام قطعة من القطن، يوزع الخليط على البشرة ويترك حتى يجف تمامًا ويشطف جيدًا.

6- تقشير البشرة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الأرز المطحون مع ملعقة كبيرة من الزبادي وبضع قطرات من زيت اللوز. تضاف كمية مناسبة من ماء الأرز للخليط للحصول على قوام متجانس. يوزع الخليط على بشرة الوجه، يترك لمدة 30 دقيقة ثم يفرك جيدًا ويشطف بالماء الفاتر. 

Post a Comment

أحدث أقدم